الاثنين، 8 يونيو 2020

مواضيع ناقشتها الروايات

نستعرض في هذا البوست مواضيع اجتماعية وحياتية بشكل أو بآخر حتى لو لم يكن التطرق بالإشارة لها مباشر تماما. جميع الروايات الأربعة الأولى والخامسة القادمة قريبا طرحت مثل هذه المواضيع، فلنقم باستعراض الأمثلة على هذا:

1) السمّ الكلامي: الرواية الأولى شهدت محاولة هيرشار معرفة من قتل صديقه ليكتشف لاحقا أنّ ما أوقع صديقه في فخ القاتل هو الحبّ. تستعرض الرواية حقيقة أنّه إلى أيّ مدى يمكنك الوثوق في شخص لا تعرف عنه الكثير تحت دافع الحبّ؟ الحبّ من أسمى العواطف البشرية لكن أحيانا تحتاج لفتح كلتا عينيك جيّدا.

2) قصر الدم وقضايا أخرى: احتوت الرواية العديد من القضايا التي كان الدافع فيها شبه تقليدي بينما كانت أولى القضايا فيها من حمل معنى حقيقي. الكنز المدفون! ربما الكلمة لا تعني لمن يسمعها سوى ذهبا أو ألماس أو مجوهرات أو ما شابه، لكن ماذا لو كان الكنز المدفون هو شيء يقودك ويوجّهك في حياتك؟ "قصر الدم" تناولت هذا الأمر في مغامرة مليئة بالتشويق والإثارة ولم تخلو من الرعب.

3) أوراق الماضي وقضايا أخرى: احتوت الرواية على سبعة قضايا ومن ضمنها كان هناك قضيتين من تناولتا مثل هذه المواضيع وهما:
3-أ) جريمة بشعة: إلى أيّ مدى يمكنك الوثوق أنّ شخصا ما لا يمكن ارتكاب جريمة نكراء؟ هذا ما سعت كريس بقوة لإثباته حين سمعت أنّ صديق والدها متّهم بارتكاب جريمة اغتصاب وقتل!
3-ب) صراع الاستنتاجات: تناولت قضيتين إحداهما ارتبطت بظاهرة متكررة وموجودة في المجتمعات وهي التحرّش. 

4) الشيطان: المال والسلطة والقوة والنفوذ أمور تعبث بعقلية الإنسان وتحوله لشخص آخر. صراع الخير والشرّ والمبادىء الصحيحة كان دائرا في الرواية التي تناولت شخصية داست تقريبا على كل شيء وسعت لمسح من يقف في طريقها من أجل الوصول إلى ما تريد..حتى حصل ما غيّر البوصلة وإن كان الأمر متأخرا.

5) جنون الانتقام: الرواية القادمة قريبا جدا بإذن الله ستستعرض أحد المواضيع المرتبطة بعنوان الرواية وهو الانتقام. إلى أي مدى يمكن للحقد والغضب والسعي للانتقام أن يقود الشخص لخلق طرق انتقام مرعبة؟ في ذات الوقت ستتناول الرواية كيف يمكن أن يقود الخوف من المواجهة إلى اتّباع أسلوب غريب جدا..للهرب.

انتظروها قريبا جدا!

هناك تعليقان (2):

  1. ترابطت السلسلة بشكل جميل..وتركتنا بشوق لمعرفة المزيد؛ لهذا بانتظار جنون الانتقام..:)

    ردحذف
  2. شكرا لك. العد التنازلي بدأ :)

    ردحذف