الجمعة، 26 مارس 2021

قراءة في رواية "أوراق الماضي وقضايا أخرى"

 بوست اليوم هو قراءة في الرواية الثالثة من سلسلة هيرشار "أوراق الماضي وقضايا أخرى". الرواية التي تمّ نشرها في مثل هذا الشهر (مارس) من العام 2019 احتوت على سبعة قضايا مميزة نلخّصها في التالي:

1) أوراق الماضي: القضية الأولى المميزة والتي احتوت لغزا ذكيا ومميز للغاية. القضية كشفت جزءا كبيرا من ماضي كريس وطبيعة ارتباط ماضيها بمايكل بينما استغرق هيرشار ومايكل في حلّ اللغز في سبيل إنقاذها من خاطفها الساعي للانتقام منها لذات الماضي.

2) نوايا مشفرة: ربما لا تعتبر قضية بل لغزا مميزا أرسله مايكل لكريس وفيه طلب خاص. اللغز فكرته مميزة وذكية بينما تظهر في القضية مشاعر الشخصيات لبعضها البعض بطريقة واضحة.

3) جريمة بشعة: القضية الوحيدة حتى اللحظة في السلسلة والتي غاب عنها هيرشار بشكل كامل. يتمّ اتهام رجل بتهمتي الاغتصاب والقتل لامرأة في منزلها في حضور شاهد وهو ابنها ذو الخمسة عشر عاما. بسماع الخبر واسم الرجل تصعق كريس حين تكتشف أنّه ليس سوى صديق والدها المتوفّى والشخص الذي اعتنى بها بعد موته..فتبدأ رحلة البحث عن الحقيقة ومحاولة تبرئته لتنتهي القضية بنهاية غير متوقعة أبدا.

4) صراع الاستنتاجات: الظهور الأول لأوكنان في السلسلة حصل هنا في هذه القضية. صراع الاستنتاجات انقسمت لقضيتين اثنتين أولاهما تناولت موضوعا حساسا وهو التحرش بينما شهدت الأخرى مقتل زوجة مؤلف روايات والذي استدعى كل من هيرشار وكريس وأوكنان لمنزله ليعرض عليهم لغزا مميزا ليقوموا بحلّه. القضية شهدت صراعا ثلاثيا بين الثلاثة وأظهرت مستوى ذكاء كل واحد منهم مع الآخر.

5) لاتكس وومان: على شاكلة "أرسين لوبين" و "كايتوكيد" لاتكس وومان هنا تظهر لأول مرة وليست الأخيرة. لصّة بارعة للغاية يعجز رجال الشرطة عن الإمساك بها بينما في تصرفاتها ما هو غريب نوعا ما. القضية تنقسم لقسمين، الأول مواجهة لاتكس وومان لكريس والثاني مواجهتها لهيرشار بينما تظهر الكثير من المعلومات حول لاتكس وومان خلال القضية مثل هويتها وسبب قيامها بالسرقات.

6) المرشد الأخرس: عنوان مميز لقضية مميزة يقوم فيها كلب بإرشاد هيرشار لجثة امرأة بطريقة درامية. مشاعر مدفونة وأمور مخفية تبدأ في الظهور مع ظهور جثة المرأة لتحصل جريمة قتل أخرى في المكان بينما يصل هيرشار النهاية للحقيقة في كلتا الجريمتين ويكون على موعد مع مواجهة القاتل الذي كاد يقلب الطاولة لولا مساعدة المرشد الأخرس ذاته!

7) ذات الشعر الأحمر: قد لا تصلح لتكون قضية بل هي جزء يعطي الظهور الأول ل "ليسّا" في السلسلة مع شقيقتها التوأم أفروديت بطريقة غريبة للغاية. الظهور الذي كان تمهيدا لحدث مهم وخطير حدث في الرواية الرابعة التالية "الشيطان."

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق