الثلاثاء، 3 نوفمبر 2020

تحديث للبوست التعريفي للسلسلة

في هذا الوقت تقريبا من العام الماضي قمنا بوضع بوست تعريفي للسلسلة بشكل عام وشخصياتها ورواياتها - حتى رواية الشيطان في ذلك الوقت واليوم نعيد نشر البوست مع إضافة التفاصيل والأحداث التي حصلت في 2020 مثل نشر الرواية الخامسة "جنون الانتقام" وعمل مدونة روايات هيرشار ونشر العديد من القضايا الجانبية المتاحة للقراءة للجميع.

سلسلة روايات المتحري هيرشار هي سلسلة روايات بوليسية رومانسية متعلقة بالتحريات والغموض وجرائم القتل. السلسلة من تأليف (فراس عوض الله).

فراس عوض الله هو شاب أردني الجنسية وهو في الأصل مهندس مدني قرر الدخول في مجال تأليف الروايات البوليسية.

سلسلة روايات المتحري هيرشار هي تسمى سلسلة لأنّ الشخصيات تتكرر في كل الروايات (حسنا ستشهد الروايات دخول شخصيات جديدة بالتدريج واختفاء شخصيات أحيانا) لكن أحداث كل رواية منفصلة بمعنى انّ القضايا منفصلة لكن الشخصيات وأحداثها اليومية وذكراها مع الروايات تتكرر وتتسلسل( قد تظهر شخصية في أحد الروايات ولا يتم تفسير الغموض المرتبط بها في ذات الرواية مثلا).

الشخصية الرئيسية "هيرشار" جاء اسمه من الجمع بين هير من (هيركول بوارو) وشار من (شارلوك هولمز) وهو شاب في العشرين من عمره يدرس الهندسة لكن يحب التحريات والغموض.

تم نشر  خمس روايات من السلسلة حتى الآن:

1) السم الكلامي:

هي أول الروايات وتتحدث عن جملة السم الكلامي التي سمعها هيرشار من صديقه الذي قتل قبل فترة بشكل غامض جدا..وبينما يحاول هيرشار فكّ غموض الجملة يجد نفسه في مجموعة من الأحداث التي تقود في النهاية لسبر أغوار تلك الجملة..الرواية من 88 صفحة فقط لكن مليئة بالأحداث المشوقة.

2) قصر الدم وقضايا أخرى:

هي الرواية الثانية وابتداء منها سيكوت عليك قراءة الروايات بالترتيب لمواكبة احداثها وهي عبارة عن مجموعة من القضايا المنفصلة وليست قضية واحدة كما يلي:

-قصر الدم:

 يجد هيرشار نفسه في قصر مرعب حصلت فيه مجزرة قبل سنوات طويلة وهناك يجب أن يخوض مغامرة للبحث عن كنز مدفون والذي كان مفاجأة حقيقية.

-شارلوكيان:

 في هذه القضية تظهر شخصية جديدة غامضة وهي كريس فينيارد متحرية شقراء وجميلة وغامضة تظهر فجأة وسيكون لها دور كبير جدا في هذه الرواية وباقي الروايات الأخرى من السلسلة. في هذ الجزء سيواجه الاثنان قضية مرعبة في قرية جبلية

 -حب ومتحرية في خطر:

 تجد كريس نفسها في ورطة حيث تعرضت للاختطاف لحلّ لغز ما وتحاول الاستعانة بهيرشار من أجل هذا.

 -جرائم قتل متسلسلة: 

مجموعة من الجرائم تحدث للفتيات بشكل غامض ويجد هيرشار وكريس نفسيهما يسعيان خلف حل اللغز.

 -القاتل هو كريس: 

من العنوان، تجد كريس فينيارد نفسها متهمة في ارتكاب جريمة قتل..فما الذي حصل بالضبط؟..وهل هي القاتلة حقا؟..هذا ما سيسعى هيرشار لحلّه.

3) أوراق الماضي وقضايا أخرى:

هي الرواية الثالثة وهي مثل الرواية الثانية تجمع مجموعة من القضايا المثيرة التي فيها جرائم قتل وألغاز مميزة وذكية كما يلي:

-أوراق الماضي: 

من العنوان، تمثل هذه القضية فتح لملفات خاصة بالماضي لكريس فينيارد التي تتعرض للاختطاف بينما يواجه هيرشار مع أعز أصدقائه لغزا غريبا في طريق إنقاذها.

-نوايا مشفرة: 

هي ليست قضية بل لغز مميز الهدف من ورائه نوايا معينة.

-جريمة بشعة: 

يتم إلقاء القبض على شخص بتهمة الاغتصاب والقتل فتجد كريس أن هذا الشخص هو صديق والدها فتسعى لمعرفة الحقيقة. فما الحقيقة المخفية خلف هذه القضية؟ وهل هو الفاعل؟.

-صراع لاستنتاجات:

 في هذه القضية يظهر شخص جديد على مسار الأحداث يدعى "أوكنان" وهو شاب ذكي جدا. من عنوان القضية ستشهد الرواية صراع ثلاثي بين هيرشار وكريس وأوكنان لحل جريمتي قتل.

-لاتكس وومان: 

على نمط شبيه ب بات وومان، لصة يعجز رجال الشرطة عن الإمساك بها..في هذا الجزء تنقسم القضية إلى قسمين الأول مواجهة كريس للاتكس وومان والثاني مواجهة هيرشار لها. ستشهد القضية ألغازا مميزة أيضا.

-المرشد الأخرس: 

يجد هيرشار كلبا وكدمات تملأ جسده فيأخذه للعلاج وحين يعود به إلى ذات المكان يتمسك الكلب به ويقوم فجأة بالقفز ليبدأ نبش الأرض التي يقفان عليها..فما الحقيقة المدفونة التي سيساهم هذا الكلب في اكتشافها؟.

-ذات الشعر الأحمر:

 قضية صغيرة ستشهد ظهور شخصية جديدة وهي فتاة بشعر أحمر، ظهورها سيجعل عم هيرشار (والد الفتاة التي يحبها هيرشار) يتصرف بغرابة وغموض. فما الغموض المكتنف خلف هذه الفتاة؟. (لن يتم شرح كل شيء في هذه القضية الصغيرة لذلك الروايات متسلسلة).

4) الشيطان: 

الرواية الرابعة والتي فيها نهاية (آرك) وبداية آخر..هناك غموض يحصل في المدينة وتسهيلات وصفقات وتحركات مشبوهة وغريبة تبدأ من خلال تحقيق هيرشار حول اختفاء زوج امرأة جاءت إليه تطلب التحقيق في اختفائه. يبدأ هيرشار التحقيق في اختفاء زوج عادي ليجد نفسه أمام مجموعة من الأحداث والترابطات التي تثبت أنّه ليس زوجا عاديا ومنها تتشعب الأمور أكثر لتبدأ خيوط قضية أكبر بالظهور يقف خلفها رأس واحد - شيطان كبير. ستشهد الرواية الكثير من التشويق والإثارة والغموض على مدار أحداثها وصفحاتها ال 319 صفحة بينما ستنقسم إلى ثلاثة أقسام تدور حول ذات القضية (حالة اختفاء ثم الموت والحقيقة وأخيرا الهروب).

5) جنون الانتقام: 

الرواية الخامسة من السلسلة وتبدأ احداثها بعد نهاية رواية الشيطان. وفيها يتمحور الأمر حول الى أي مدى يمكن للغضب والحقد أن يخترعا طرقا مجنونة للانتقام. الرواية فيها ثلاثة قضايا كالتالي:

-الخفي: جرائم مرعبة وغامضة تستهدف مجموعة من النساء فيحاول هيرشار الوصول الى القاتل في ذات الوقت الذي تبحث فيه ليسّا عن اجابة هيرشار لاعترافها له في الرواية السابقة. المجرم يزداد شراسة والخطر يقترب من ليسّا وآيرين فكيف سيتصرف هيرشار؟

-جنون الانتقام: نعم، عنوان القضية هو ذاته عنوان الرواية لأن هذا ما يناسبها. يجد هيرشار نفسه يستقبل رسائل تخبره أن شخصا او مجموعة من الاشخاص سيقتلون فاذا حاول انقاذهم سيقتل شخص او اشخاص آخرين بمعنى لا يمكنك انقاذ الطرفين معا. كيف سيتصرف هيرشار؟ ومن هذا القاتل؟ ولماذا يفعل هذا؟ دافع انتقامي سببه قصة تراجيدية ارتبطت بأولى قضايا هيرشار في حياته في الوقت الذي تشهد القضية ظهور أذكى شخصية في السلسلة.

-الخيانة: جميعنا نحتفظ بأسرار. لكن هناك أسرار صادمة وهو الحال مع كريس. يحين الوقت لانكشاف احد اكبر اسرار كريس الصادمة في الوقت الذي تظهر حبيبة مايكل الأولى في حياته.

يمكنك طلب نسختك من الروايات عن طريق المواقع التالية:

موقع نيل وفرات(نسخة ورقية أو الكترونية)  neelwafurat.com

موقع جملون (نسخة ورقية). jamalon.com

موقع أمازون  (نسخة ورقية أو كيندل) amazon.com

جوجل بلاي ستور  google play book

ولمحبي الروايات في المملكة الأردنية الهاشمية فالروايات تتواجد في مركز الفرسان في العبدلي في العاصمة عمان.

ولمن يتواجد في الخليج العربي فرواية قصر الدم وقضايا أخرى وأوراق الماضي وقضايا أخرى والشيطان تتواجد في مكتبة جرير.

ملاحظة: السلسلة مستمرة ولم تنتهي بعد

مدونة روايات هيرشار: مدونة تمّ عملها خلال هذا العام لنشر الأخبار والبوستات المتعلقة بالسلسلة والكاتب كما يمكنم قراءة أجزاء من الروايات تم وضعها هنا مع العديد من القضايا الجانبية المتاحة للقراءة للجميع..

وأخيرا..تمّ وضع العديد من القضايا الجانبية للسلسلة خلال هذا العام والتي متاحة للقراءة للجميع سواء في الصفحة على الفيسبوك Detective Hersher Novels أو من خلال مدونة روايات هيرشار هنا والقضايا الجانبية كانت عناوينها:

- القاتل هو آيرين.

- جريمة في حفل الزفاف.

- قوة الحب.

- حجة الغياب.

- مايكل يفقد الذاكرة.

- الانتقام.

- ليسّا وأفروديت.

- مايكل في خطر.

- خفايا المنزل المسكون.

- ليون ضدّ شينكاي

وسيتمّ وضع المزيد من القضايا الجانبية هنا و على الصفحة على الفيسببوك Detective Hersher Novels  قريبا بإذن الله

هناك تعليقان (2):

  1. ما شاء الله...جهود كبيرة وانجاز ضخم...
    من بداية السلسلة وحتى اخر رواية كانت الاحداث بتصاعد...حتى القضايا الجانبية كانت ممتعة...
    بالتوفيف بالقادم..والمزيد من التمييز والانجاز..
    واكيد..بانتظار القادم..

    ردحذف
  2. شكرا لك :) القادم أكثر إثارة بإذن الله

    ردحذف